Hukum Promosi sebuah produk

1. Deskripsi Masalah "Satu Dari Kita Sepuluh Untuk Mereka" itulah tulisan yang terpampang di setiap kemasan botol Aqua, dan tidak bisa di pungkiri bahwa hal itu adalah salah satu kiat untuk menarik hati para konsumen agar mau membeli produk tersebut, kadang juga ada yang membuat tulisan di iklan-iklan maupun label suatu produk bahwa, dengan membeli produk tersebut berarti para konsumen telah menyisihkan uang sebesar Rp. 100,- untuk korban bencana alam / fakir miskin.
Pertanyaan : a. Bagaimana hukum memasang iklan seperti kasus di atas dengan tujuan untuk lebih menarik hati para konsumen agar mau membeli produk tersebut?
Jawaban : Boleh apabila benar-benar ditashorufkan pada mustahiq [1].
Refrensi : ?
Ihya' Ulumiddin Vol. 1 Hal. 423 ?
Ihya' Ulumiddin Vol. 3 Hal. 4 ? Al Fatawa Al Kubro Libni Hajar Vol. 2 Hal. 53 ?
Al Syarwani Vol. 4 Hal. 316
[1] Hati-hati dalam membeli produk seperti diatas karena menurut realita di lapangan banyak sekali yang ditashorufkan pada orang-orang non muslim (misal : NTT dan daerah-daerah non muslim yang lain) sehingga membantu perkembangan agama mereka.
a. Sudah di anggap bershodaqohkah konsumen yang membeli barang tersebut?
Jawaban : Tidak dianggap shodaqoh, karena uang tersebut adalah milik produsen, hanya saja apa yang di lakukan pembeli tersebut bisa membantu orang lain bershodaqoh.
Refrensi : ? Hasyiyataani Vol. 3 Hal. 111-112
& (إحياء علوم الدين - ج 1 / ص 423)
أما الأول، فهو ترك الثناء؛ فإن وصفه للسلعة إن كان بما ليس فيها فهو كذب، فإن قبل المشتري ذلك فهو تلبيس وظلم مع كونه كذباً، وإن لم يقبل فهو كذب وإسقاط مروءة، إذ الكذب الذي لا يروج قد لا يقدح في ظاهر المروءة، وإن أثنى على السلعة بما فيها فهو هذيان وتكلم بكلام لا يعنيه. وهو محاسب على كل كلمة تصدر منه أنه لم تكلم بها. قال الله تعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " إلا أن يثني على السلعة بما فيها مما لا يعرفه المشتري ما لم يذكره، كما يصفه من حفى أخلاق العبيد والجواري والدواب؛ فلا بأس بذكر القدر الموجود منه من غير مبالغة وإطناب، وليكن قصده منه أن يعرفه أخوه المسلم فيرغب فيه وتنقضي بسببه حاجته، & (إحياء علوم الدين - ج 3 / ص 4) اعلم أن في الأسرار للأعمال فائدة الإخلاص والنجاة من الرياء، وفي الإظهار فائدة الاقتداء وترغيب الناس في الخير ولكن فيه آفة الرياء. قال الحسن: قد علم المسلمون أن السر أحرز العملين، ولكن في الإظهار أيضاً فائدة ولذلك أثنى الله تعالى على السر والعلانية فقال " إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم " & (الفتاوى الكبرى لابن حجرج 2 ص 53)
( وسئل ) عمن تصدق بثمر نخله على عشاء ليلة الجمعة فهل يصرفه الناظر في ليلة أو ليالي ؟ ( فأجابٍٍٍٍٍ ) بقوله الأمر راجع إلى نظره فما رآه مصلحة وجب عليه فعله .-إلى أن قال - إن المعتمد في هذه المسئلة خلافا ماجرى عليه الغزالي وابن عبد السلام في اجتماع نية الطهرونحوالتبرد من أن كل من عمل طاعة وشرك معها مباحا لم يكن ذلك التشريك محبطا لثوابها من اصاله بل له ثواب مقدر قصده وإن ضعف لأن قصده إياها قربة لم ينضم إليها يقتضي إسقاطها فلم يحرم ثوابها. &
(الشرواني ج 4 ص 316) والنجش وهو الإشارة لأنه يشير الرغبات فيها ويرفع ثمنها (بأن يزيد في الثمن) لسلعة معروضة للبيع لا لرغبة بل ليخدع غيره

Comments

Popular posts from this blog

Biografia Grupo Rivales De San Pedro

Elon Musk says monster Tesla seen on racetrack will go into production by summer 2020